شبكة الاصدقاء ترحب بكم
اهلا بكم في شبكة الاصدقاء نتمنى ان تقضو برفقتنا اجمل الأوقات وتساهموا في وضع مشاركاتكم أو ردودكم حول مواضيعنا
لن نجبرك على التسجيل ولكن سوف نغريك على البقاء معنا
تذكرونا بدعوة صالحة

إدارة الموقع

شبكة الاصدقاء ترحب بكم

برمجة MIL@D ESBER
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاء
a3e7be10.gif - 55.72 KB

شاطر | 
 

 تقليم التين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
naryman
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

الجنس : انثى الابراج : السمك عدد المساهمات : 58
نقاط : 3219
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 28/07/2010
العمر : 23
مكان الإقامة : سوريا الاسد

مُساهمةموضوع: تقليم التين    السبت 19 فبراير 2011, 9:28 pm

تقليم التين



شجرة التين شجرة متوسطة الحجم، ذات ساق ملساء قصيرة رمادية اللون وحيدة أو متعددة السوق، مجموعها الخضري كثيف، الأفرع غير متشابكة غليظة ، النسيج الداخلي جيد التطور مما يجعلها سهلة الكسر، مبكرة الإثمار.

طبيعة الحمل في التين جانبية في آباط الأوراق يتم على نوعين من الخشب :

* نموات بعمر سنة تحمل ثمار المحصول الثانوي ينضج أول الصيف قليل الكمية لا تتجاوز كميته أكثر من 20 % من قيمة المحصول الحالي.
* نموات حديثة تعطي المحصول الرئيسي الذي ينضج بعد المحصول الأول، مع العلم أن الإزهار في التين متتابع وبالتالي قد نجد على الشجرة ثمار ناضجة وثمار غير ناضجة، لذا تجمع الثمار على مراحل.







تقليم التربية

تتعرض فروع التين غير المرباة تربية صحيحة إلى الكسر بتأثير الرياح في الشتاء لضعف اتصال الأفرع الرئيسة بالجذع، وأحسن طريقة لتربية أشجار التين هي الطريقة التالية :

*

عند وصول غرسة التين إلى الأرض الدائمة وبعد غرسها تقص الساق على ارتفاع /80 -100/ سم عن سطح الأرض ويختار من 3-5 أفرع رئيسية موزعة توزيعاً جيداً حول الساق وتبعد عن بعضها بمقدار /15-25 / سم شريطة أن لا يقل ارتفاع أول فرع رئيسي عن سطح الأرض عن /40/ سم، وتزال جميع الأفرع الأخرى ماعدا عدة أفرع سفلية تقصر لتكوّن أوراق تساعد على تظليل الساق من أشعة الصيف المحرقة، وإذا لم نجد أفرع رئيسية مناسبة على ساق غرسة التين فتؤجل عملية اختيار الأفرع إلى السنة القادمة، ثم تقصر هذه الأفرع إلى طول /50/ سم في موسم التقليم الشتوي الأول، وفي السنة الثانية في موسم التقليم الصيفي يختار فرعان ثانويان على كل فرع رئيسي لتصبح الأفرع الثانوية على الشجرة، وعند التقليم الشتوي الثاني تقصر الأفرع الثانوية إلى طول /50 / سم ويزال ما عداها وبهذه الطريقة يتكون هيكل جيد البناء للشجرة.
*

تطبق طريقة التربية على سيقان متعددة في الأصناف التي تكون أماكن اتصال الأفرع ببعضها ضعيفة وقابلة للكسر، وفي المناطق التي تنتشر فيها حفارات الساق بكثرة، ويتم ذلك عن طريق قطع الساق الرئيسة الغرسة قرب سطح الأرض عند الزراعة ثم يتم انتخاب 2-3 أفرع لتكوين السيقان الرئيسة، ويزال الباقي خلال فصل النمو الأول وفي فصل الشتاء تقلم هذه الأفرع تقليماً خفيفاً وفي الشتاء الثاني تزال الأفرع السفلية وبعض الأفرع الثانوية المتزاحمة.

تقليم الأشجار المثمرة

يمكن تلخيص طريقة تقليم أشجار التين المثمرة كما يلي :

1. قص بعض الأفرع من وسط الشجرة لتفريغها وتعريض قلب الشجرة للشمس.
2. تقصير بعض الأفرع العلوية في قمة الشجرة لمنع استطالتها مما يسبب كسرها بالرياح وللمحافظة على ارتفاع مناسب للشجرة.
3. كما أن عملية تقصير الأفرع العلوية يساعد على تكوين خشب حمل جديد لأن محصول التين يحمل على نموات جديدة.
4. تقصير أفرع الأصناف التي تميل إلى النمو الطولي لتحديد ارتفاع الشجرة والمساعدة على تكوين نموات جانبية التي تم تقصيرها.
5. ويجب عدم المغالاة في تقصير أفرع التين حتى لا تستيقظ البراعم الساكنة العرضية في الشجرة وتكون سرطانات وأفرخ مائية غير مثمرة.
6. ويجري لأشجار التين تقصير سنوي منتظم / 15ـ20 / سم في الأصناف التي تتكون عليها طرود ذات مسافات عقدية قصيرة وعدد قليل من الأوراق ، بنفس الوقت تجري عملية قطع تجديدي في تاج الشجرة الواحدة . وكذلك إزالة الطرود الشحمية والمتزاحمة إذا احتاج الأمر ذلك.
7. يتم تقليم أشجار التين بعد تساقط الأوراق في الخريف وحتى بداية موسم النمو الجديد ، ولابد من دهن الجروح بشمع الماستيك لحمايتها من الأضرار الخارجية المختلفة نظرا لبطء التحام الجروح الناجمة عن التقليم في هذا النبات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تقليم التين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة الاصدقاء ترحب بكم :: منتدى الزراعة :: قسم الزراعة-
انتقل الى: