شبكة الاصدقاء ترحب بكم
اهلا بكم في شبكة الاصدقاء نتمنى ان تقضو برفقتنا اجمل الأوقات وتساهموا في وضع مشاركاتكم أو ردودكم حول مواضيعنا
لن نجبرك على التسجيل ولكن سوف نغريك على البقاء معنا
تذكرونا بدعوة صالحة

إدارة الموقع

شبكة الاصدقاء ترحب بكم

برمجة MIL@D ESBER
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاء
a3e7be10.gif - 55.72 KB

شاطر | 
 

 الأسقف الخضراء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Belarus
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

الجنس : انثى الابراج : الحمل عدد المساهمات : 31
نقاط : 2945
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/08/2010
العمر : 24
مكان الإقامة : صافيتا

مُساهمةموضوع: الأسقف الخضراء   الثلاثاء 03 أغسطس 2010, 9:06 pm

نصاب بالعجب كثيراً عندما نسمع عن الاسقف الخضراء و المباني الخضراء وقد نتسائل لماذا يزرعون أسطح المباني؟ ويصيبنا الرعب من فكرة تواجد أشجار و نباتات ومياه بصفة دائمة فوق رؤسنا وتأثير ذلك على المنازل. إنها مخاطرة لا نستطيع استيعابها خاصة وأنه قد زرع فى داخلنا الخوف من تسرب المياه من أسقف منازلنا رغم التقنيات الحديثة التى توفر عازلاً كاملاً للمياه. لذلك غابت هذه الاسقف عن بلداننا العربية و ندر من يتحدث عنها فى عالمنا العربي الا من بضع محاولات خجولة لأصدقاء البيئة هنا و هناك.نصاب بالعجب كثيراً عندما نسمع عن الاسقف الخضراء و المباني الخضراء وقد نتسائل لماذا يزرعون أسطح المباني؟ ويصيبنا الرعب من فكرة تواجد أشجار و نباتات ومياه بصفة دائمة فوق رؤسنا وتأثير ذلك على المنازل. إنها مخاطرة لا نستطيع استيعابها خاصة وأنه قد زرع فى داخلنا الخوف من تسرب المياه من أسقف منازلنا رغم التقنيات الحديثة التى توفر عازلاً كاملاً للمياه. لذلك غابت هذه الاسقف عن بلداننا العربية و ندر من يتحدث عنها فى عالمنا العربي الا من بضع محاولات خجولة لأصدقاء البيئة هنا و هناك.
يزداد تعجبنا أكثر عندما نعرف أن هذه الاسقف الخضراء ليست اختراع لأهل الغرب و ليس بشئ جديد أحدثته الرؤية البيئية المتنامية فى هذا القرن ولكن البابليون في العراق نفذوا ذلك قبل اكثر من 1400 عام. ألم تسمع بحدائق بابل المعلقة والتي هي عبارة عن قصر ضخم مزروع سطحه بالنباتات والاشجار والازهار من كل الاشكال و الانواع كان يُروى من نهر دجلة بنظام ميكانيكي آية فى الغرابة و الدقة. حدائق بابل المعلقة و التي هي من عجائب العالم القديم تتواضع أمامها كثيراً الأسقف الخضراء فى هذا الزمان الذي هو عبارة عن نباتات عشبية و عصارية وبعض الشجيرات تزرع فى تربة خفيفة فى أسطح المباني مع وجود نظام ري وصرف جيد مع وجود طبقة عازلة أسفلها لحماية السقف.
للأسقف الخضراء فوائد عديدة فهى تعمل على تنظيم حرارة المبنى فتقوم بتدفئته خلال الشتاء و تبريده خلال الصيف كما تساهم فى تقليل مياه الامطار المتسربة الى الأرض، ذلك لأنها تعمل كإسفنجة ماصة للمياه و في الوقتنفسه تستفيد النباتات من هذه المياه. كما تقوم الأسقف الخضراء على تقليل التلوث حيث تعمل كفلتر لتنقية الهواء و من فوائد الأسقف قيامها بدور هام فى تقليل الضوضاء و التى هي من مشاكل العصر الحديث خاصة فى المدن. كما لا ننسى أن للأسقف الخضراء فوائد اقتصادية عديدة فهى تزيد من عمر المباني حيث تعمل كعازل حراري بحجبها أشعة الشمس عن أسطح المبانى كما تقلل من تكاليف تكييف الهواء خلال الصيف و التدفئة خلال الشتاء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الأسقف الخضراء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة الاصدقاء ترحب بكم :: منتدى الزراعة :: قسم الزراعة-
انتقل الى: