ستتعلم في هذا الفصل وثب الكائنات، وهي أداة بالغة الأهمية في أوتوكاد.
وإذا تمكنت من فهم المعلومات في هذا الدرس والدروس السابقة، فقد وضعت نفسك إذا على نهاية الطريق في فهم أساسيات أوتوكاد.
استخدام وثب الكائنات
شاهدت في الدرس الرابع كيفية استخدام وثب الكائنات لتسهيل عملية الرسم، ولكننا لم نتحدث وقتها عن هذه الأداة الهامة في أوتوكاد (وبقية برامج التصميم بالحاسوب الأخرى)، وقد حان الوقت الآن لفهم كل نمط وثب بالتفصيل. ولكن بشكل عام يشبه وثب الكائنات مغناطيساً يجبر المؤشر على الوثب إلى النقاط الهندسية الشهيرة مثل مركز الدائرة ومنتصف الخط أو القوس...الخ.
لتشغيل نمط الوثب لدينا طريقتان أساسيتان، الأولى هي كتابة اختصار نمط الوثب في نافذة أوتوكاد والضغط على مفتاح الإدخال كما في الشكل (1)، ويبين الجدول (1) في نهاية هذا الدرس اختصار كل خيار من خيارات وثب الكائنات، والثانية هي الضغط المستمر على مفتاح Shift والنقر بزر الفأرة الأيمن في منطقة الرسم، واختيار نمط الوثب من القائمة العائمة التي تظهر لك كما في الشكل (2).
ثمة طريقة ثالثة، ولكنها قليلة الاستخدام، لأنها تشغل حيزاً من الشاشة، وهي إظهار شريط أدوات وثب الكائنات بشكل مستمر في الواجهة التطبيقية لبرنامج أوتوكاد، كما في الشكل (3). للقيام بذلك، انتق "أشرطة الأدوات" (...Toolbars) من قائمة "عرض" (view)، وانتق "وثب الكائنات" (Object Snap) من اللائحة.
يفضل البعض لاسيما ممن يحسنون استخدام لوحة المفاتيح استخدام هذه الطريقة لأنها تمنح المستخدم سرعة عالية.